Top Ad unit 728 × 90

altanboly

الاستشارات

منتدي الإستشارات

الخرسانة المعمارية و الزخرفية



يمكن للخرسانة أن تتخذ أي شكل تقريباً من لون و ملمس، لتحسين مظهر المبنى و متطلباته الإنشائية و الوظيفية، فالخرسانة المعمارية و الزخرفية يمكن أن توفر تدرجات في الملمس من الناعم جداً إلى الخشن، و مجموعة من تدرجات الألوان من الأزرق الجليدي إلى الأحمر الداكن و يمكن أيضا أن توفر زخرفة من مختلف أشكال و أحجام الرُكام (زلط).
بإختصار يمكننا القول أن الخرسانة الإنشائية و الزخرفية يمكن أن توفر الشكل الجمالي و الهدف المعماري و الإنشائي منها في آن واحد.
عادةً تستخدم الخرسانة المعمارية أو الزخرفية في الأرضيات أو الألواح الخرسانية مما يجعلها لا تندرج تحت بند إنشاءات الهيكل الأساسية.
تحتوي مواد تصنيع الأسمنت البورتلندي الأبيض على كميات ضئيلة من الحديد و المنجنيز، التي تعطي لوناً رمادياً للأسمنت.

كل الأسمنت، سواء الأبيض أو الرمادي، له درجات ألوان مختلفة، كنتيجة لإختلافات طفيفة في مكونات المواد الخام المستخدمة و طريقة التصنيع، و هذا ما يجب أن يضعه المهندس المعماري في الإعتبار، كما يجب تخزين كمية كافية من الأسمنت و الركام إذا كان ينشد درجة لون واحدة و ثابتة.
تُصنع الخرسانة الملونة عضوياً عن طريق إضافة أصباغ أكسيد المعادن، سواء كان الأسمنت المستخدم أبيض أو رمادي.
يستخدم الأسمنت الأبيض في الخرسانة المعمارية أو الزخرفية إذا كان اللون المطلوب هو ظلال داكنة خفيفة، أما اللون الأحمر، أو الأسمر (Tan)، أو الرمادي الداكن فيستخدم لهم الأسمنت الرمادي.
أما إذا كان المطلوب هو سطح خرساني ذو بروز بالرُكام (زلط)، فيمكن إزالة الطبقة الخارجية من الخرسانة و كشف الركام الذي بداخلها. و يمكن الحصول على ذلك الشكل من خلال تقنيات متنوعة منها (مزيل أسطح كميائي، نسف بالرمل، نسف بالماء،الرسم بالأحماض).
يتم إختيار الركام في الخرسانة المعمارية و الزخرفية بناءاً على اللون، الصلابة، الحجم، الشكل، التدرج في الألوان و الأحجام، قوة التحمل، الوفرة، و التكلفة.
و الركام الزخرفية ذو الشعبية هي مواد طبيعية مثل الكوارتز (حجر المرو)، الجرانيت، الرخام، الحجر الجيري، الحصى. و يمكن أيضاً الحصول على ركام زخرفية من مواد مُصنعة مثل  الزجاج و السيراميك.
و يمكن أيضاً الإستعانة بالفُرَم و الشدات لخلق قوام و أشكال زخرفية مناسبة مثل الطوب و الأحجار و الخشب.


إن أسطح الخرسانة المزخرفة تساعد على إخفاء و التمويه على الإختلافات الطفيفة في الملمس و اللون، إن وجدت.

م / اسلام الطنبولى
الخرسانة المعمارية و الزخرفية Reviewed by eltanboly on الأربعاء, فبراير 19, 2014 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظه لــ altanboly © 2016 - 2017
Powered By ZaTarget, Designed by ZaTarget

يسعدنا اتصالك بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.