Top Ad unit 728 × 90

الاستشارات

منتدي الإستشارات

خواص الركام فى الخرسانة


تتكون  الخرسانة  من حبيبات غالبا ما تكون صخرية متماسكة مع بعضها البعض بمادة لاحمة هى عجينة الأسمنت والماء للخرسانة الأسمنتية ويطلق على تلك الحبيبات أسم الركام. وهى بصفة عامه متدرجة فى مقاسها من حبيبات صغيره مثل الرمل والحصى إلى حبيبات كبيرة مثل الزلط وكسر الحجارة. ويمثل الركام فى  الخرسانة  الجزء المالئ  Inert filler in concrete  الذى يشغل تقريبا حوالى 75% من حجم  الخرسانة  وهو يعتبر جزء خامل نسبيا. ويقوم الركام بالأعمال الرئيسية الآتية فى  الخرسانة: 
  1. يكون الركام جسم  الخرسانة  الذى يستطيع أن يقاوم الأحمال وعوامل البرى وفعل العوامل الجوية المختلفة.
  2. يعتبر الركام مادة مالئة رخيصة نسبيا .
  3. يساعد الركام على تقليل التغيرات الحجمية الناتجة  Dimensional changes  من شك وتصلد عجينة الأسمنت والماء والتغيرات البعدية الناتجة عن تغير محتوى الرطوبة بالخرسانة.
 
وتتوقف خواص  الخرسانة  المصنوعة من ركام معين على ما يأتى  Significant aggregate characteristics:
  1. الخواص المعدنية لحبيبات الركام  Mineralogical properties  وبصفة خاصة ما يتعلق بالمقاومة والمرونة والمتانة والتحمل مع الزمن.
  2. الخواص المميزة لسطح حبيبات الركام  Surface texture  وبصفة خاصة ما يتعلق بدرجة قابلية التشغيل للخلطات الخرسانية وكذلك التماسك بين حبيبات الركام وعجينة الأسمنت فى  الخرسانة  المتصلده.
  3. التدرج الحبيبى للركام  grading and size distribution  وبصفة خاصة ما يتعلق بدرجة تشغيل الخلطات الخرسانية وكثافتها.
  4. كمية الركام فى المتر المكعب من  الخرسانة  وبصفة خاصة ما يتعلق بالتكلفة والتغيرات الحجمية الناتجة عن جفاف  الخرسانة.
 
2 التقسيم العام للركام  Classification of Aggregates 
2-1 مـن حيث المصدر  According to source
(أركام المصادر الطبيعية  Natural mineral aggregates
وهو الركام المستخرج من المحاجر بدون أى تغيير لحالته الطبيعية فيما عدا بعض الحالات التى تتعلق بفصل المقاسات المختلفة والغسيل والتكسير وعادة ما يكون ركام المصادر الطبيعية من حبيبات صخرية نتيجة لتفتت أو سحق الصخور مثل الرمل والزلط أو تكسير الحجارة مثل كسر الحجر الجيرى والدولوميت والبازلت والجرانيت وأحياناً ينتج من خام الحديد أو الحجر الخفاف، وتتأثر خواص ركام المصادر الطبيعية بالخواص والتكوينات الجيولوجية للصخور الأم والتى يمكن تصنيفها كما يلى :-
صخور نارية  Igneous rocks:  وهى أكثر أنواع الصخور شيوعاً على سطح الكره الأرضية وهي تتكون اثناء تبريد الماجما السائلة علي سطح الارض حيث تختلف طبيعة وخواص الصخور الناتجة طبقا لدرجة التبللر وحجم الجزيئات والتي تتغير تبعا لمعدل التبريد. وتعتبر معظم الصخور النارية مناسبة لركام الخرسانه لأنها عادة كثيفة وصلبه ونظراً لشيوع هذه الصخور على سطح الكره الأرضية فيمكن اعتبارها أكبر مصادر إنتاج الركام.
صخور رسوبية  Sedimentary rocks:  وهي تنتج عند ترسيب الصخور علي طبقات تحت ضغط المياه او الثلوج او بفعل الرياح فقط.  وطبقا لطريقة الترسيب يتم تقسيمها الي ثلاث مجموعات ويتوقف تحديد صلاحية الصخور الرسوبية لإنتاج الركام على نوعية المادة اللاحمة والضغط الذى يقع على الصخور الأم أثناء تكوينها وسمك الطبقة المترسبة والشوائب الملوثة بها.
صخور متحولة  Metamorphic rocks:  تعتبر معظم الصخور المتحولة مناسبة لإنتاج ركام جيد للخرسانة.
(ب) ركام المصادر الصناعية  Synthetic aggregates
1- ركام يتم الحصول عليه كمنتج جانبي (By-Product) مثل:
- ركام خبث الأفران  Blast furnace slag agg.  ركام مصنع من نواتج التبريد البطيء لخبث افران صهر خام الحديد بالتكسير والتدريج للمقاسات المطلوبة للحصول علي حبيبات كثيفة وقوية مناسبة للاستخدام في اعمال  الخرسانة. وتختلف خواص الحبيبات الناتجة تبعا للتركيب الكيميائي ومعدلات التبريد للخبث. وقد تتسبب زيادة كبريتات الحديد في الخبث في مشاكل من حيث اللون والمتانة للمنتجات الخرسانية. ولذلك تحدد المواصفات القياسية الحدود القصوي المسموح بها بالنسبة للاحماض الذائبة والكبريتات بالخبث الصالح للاستخدام في  الخرسانة.
وقد يعالج الخبث المذاب بكميات محددة من الماء او البخار للحصول علي الخبث المهوي او الممدد لانتاج ركام الخرسانات الخفيفة (Expanded or foamed slag).
- ركام الرماد المتطاير  Aggregate from fly ash  ناتج من عمليات حرق الفحم بمحطات الطاقة الحرارية  Thermal power plants  .
- ركام مخلفات الصخر المحترق.
2- ركام مصنع وفقاً لعمليات معاملة حرارية معينه  Thermally processed  لإنتاج مواد تتميز بخفة الوزن مثل الطين المحروق والفرموكليت المنفوش والليكا .
4- الركام الناتج من اعادة تدوير مخلفات  الخرسانة  ونواتج الهدم  Aggregates from Recycled conc. And Municipal wastes
يعيبها اختلاط النواتج بالملوثات من الجبس والبياض وكميات صغيرة من المخلفات الاخري.   بالاضافة الي التكلفة العالية لعمليات التكسير والتدريج والتحكم في نسبة المواد الناعمة  Dust control  (الغبار) وفصل المكونات الضارة  Undesirable constituents  .
وقد تكون الجدوي اقتصادية في حالة ندرة الركام الجيد مع اخذ تكلفة التخلص من هذه المخلفات في الاعتبار بتحليل الجدوي الاقتصادية.
3- ركام ملون للخرسانة المعمارية مثل كسر الزجاج والسيراميك والركلم من قطع المطاط وغيرها وجميعها لا تصلح لانتاج خرسانة انشائية. 
2-2 من حيث الحجم  According to particle size
مقاس حبيبات الركام المستخدمة فى الخرسانه تتراوح عادة من 0.075 مم إلى عشرات من الملليمترات (10- 150 مم(  وعادة ما يتم فى المحاجر فصل حبيبات الركام فى مقاسين أحدهما يسمى الركام الصغير والأخر يسمى الركام الكبير، وفصل حبيبات الركام إلى مقاسات مختلفة يسهل الحصول على ركام ذو تدرج جيد ومطابق للمواصفات وذلك عن طريق خلط المقاسات المختلفة ويمكن تصنيف الركام من حيث حجم حبيباته إلى ما يلى:-
      أ -  ركام صغيـر  Fine aggregate
وهو الركام الذى تقل مقاس حبيباته عن 5 مم (الذى يمر معظمه من منخل 4.75 مم  No. 4 sieve).
      ب -  ركام كبير  Coarse aggregate
      وهو الركام الذى يزيد مقاس حبيباته عن 5 مم (الذى يحتجز معظمه على منخل 4.75 مم).
      ج -  ركام شامل (ركام خليط(
      وهو ركام خليط من الركام الكبير والصغير بنسب معينه تحددها متطلبات التدرج الحبيبى للركام. وبعض المحاجر تنتج الركام الشامل مباشرة بدون فصل حبيباته إلى مقاسات مختلفة ولذلك فانه يصعب الحصول على تدرج جيد لمثل هذا الركام وبالتالى فهو يستخدم فقط للخرسانات ضعيفة الجودة. 
2-3 من حيث الشكل  According to shape
      يمكن تقسيم حبيبات الركام من حيث الشكل إلى ستة مجموعات كما هو مبين بالجدول التالى:- 
جدول رقم (1): سطح حبيبات الركام.
التقسيمالوصف

الأمثلة

مدور
Spherical
استدارة الحبيبات نتيجة لتآكلها بفعل المياه أو بعوامل التعرية الأخرىالرمل والزلط
غير منتظم
Irregular
غير منتظم طبيعيا أو مشكلا تشكيلا جزئيا بعوامل التعرية وله حواف مستديرة.زلط الحفر وحجر الصوان
زاوىAngularذو حواف حادة واضحة عند تقاطع أسطحه.جميع أنواع كسر الحجارة
مفلطح
Flat
حبيبات معظمها زاوى ذات سمك صغير بالنسبة لطوله أو عرضها.صخور طبقية
عصوى
Elongated
حبيبات معظمها ذات بعدين صغيرين بالنسبة للبعد الثالث.صخور طبقية أو صخور أخرى تعرضت لعوامل تعرية أو بفعل الكسارة.
مفلطح
وعصوى
حبيبات ذات بعدين صغيرين بالنسبة للبعد الثالث.
 
 
2-4 مـن حيث حالـة السطح  Surface texture
      يمكن تقسيم الركام من حيث حالة السطح إلى ستة مجموعات كما هو مين بالجدول التالى:- 
جدول رقم (2): سطح حبيبات الركام.
رقم المجموعةالوصفالصفات المميزةالأمثلة
1زجاجىGlassyركام صدفى مكسر.صوان أسود
2ناعم  Smoothركام مصقول بفعل المياه.زلط    رخام    بعض الصخور النارية
3حبيبىGranularركام يظهر فى مقطعه حبيبات مستديرة منتظمة تقريبا.الحجر رملى
4خشن  Roughركام سطح مقطعه خشن ذو حبيبات رفيعة أو متوسطة ويحتوى على بلورات لا ترى بسهولة.بازلت - حجر جيرى
5بلورىCrystallizedركام يحتوى على بلورات واضحة.جرانيت
6معشش ومسامى
Porus
ركام به مسام وتجاويف واضحة.الحجر الخفاف
 
2-5 مـن حيث الوزن  According to bulk density
      يمكن تقسيم الركام من حيث الوزن إلى ما يلى :-
      أ -  ركام عادى
مثل الرمل والزلط وكسر الحجارة وهو الركام المستخدم فى الخرسانات المعتادة للمبانى والمشروعات الهندسية المختلفة حيث الوزن النوعى للركام يتراوح من 2-3 بمتوسط حوالى 2.
 
      ب -  ركام خفيف
مثل الليكا والحجر الخفاف وهو الركام المستخدم فى صناعة الخرسانات الخفيفة والخرسانات العازلة للحرارة حيث أن الوزن النوعى للركام يقل عن 2.00.
      ج -  ركام ثقيل
مثل خام الحديد وقطع الصلب المصنعة وهو مستخدم فى صناعة الخرسانه الثقيلة المقاومة للإشعاعات النووية والوزن النوعى لمثل هذا الركام يزيد عن 3.00.

3  الخواص الطبيعية لحبيبـات الركـام

3-1 شـكل حبيبـات الركـام
يتوقف شكل حبيبات الركام على مقاومة الصخور الأم وعوامل التعرية التى تعرضت لها ، وبصفة عامه تعتبر الحبيبات المستديرة أفضل أشكال الركام للاستخدام فى الخرسانه لأنها أكثر قابليه للإنضغاط والكبس عن الركام الزاوى وذلك ينتج عنه قله فى الفراغات وبالتالى قوة أكثر للخرسانة علاوة على حسن القابلية لتشغيل الخرسانه مع قله فى الأسمنت المطلوب أما الركام الزاوى فيعطى قابليه للتشغيل منخفضة للخلطات الخرسانية وبالتالى يلزم زيادة كمية الركام الصغير والأسمنت عنه فى حالة الركام المستدير لكى تكون الخلطة الخرسانية سهلة التشغيل.
وتعطى حبيبات الركام المفلطح والعصوى نتائج غير مرضيه فى أعمال الخرسانه حيث أن استعمالهم يؤدى  إلى خفض قابلية تشغيل  الخرسانة  نظراً لزيادة مساحتهم السطحية كما أن الحبيبات المفلطحة تضعف مقاومة الخرسانه للعوامل الجوية لأن هذه الحبيبات تميل إلى الاستقرار فى وضع أفقى حاجزة الفراغات والماء أسفلها وبصفة عامه فإنه لا يفضل زيادة نسبة الحبيبات المفلطحة والعصوية فى الركام عن 10 - 15 % من وزن الركام. 
3-2 حالة سطح حبيبات الركام
حالة سطح حبيبات الركام تعتمد على صلادة وحجم جزيئات الصخور الأم وطريقة تكون الركام ، وتؤثر حالة السطح على مقاومة الخرسانه فالحبيبات ذات السطوح الخشنة تتميز بأنها تحسن تماسك حبيبات الركام مع مونة الأسمنت بينما الحبيبات ذات الأسطح الناعمة واللامعة تحسن تشغيل الخرسانه لقلة الاحتكاك أثناء خلط الخرسانه.  أما الركام المسامى فانه ينتج خرسانة ضعيفة نتيجة لضعف تحمله عن الركام المصمت وإن كانت له خاصية خفة الوزن والعزل الحرارى والصوتى. 
3-3 تماسك حبيبات الركام مع عجينة الأسمنت
تعتبر خاصية التماسك بين الركام وعجينة الأسمنت من أهم الخواص التى تحدد درجة  جودة  الخرسانه  وتتوقف قوة التماسك على حالة سطح حبيبات الركام فالركام ذو السطوح الخشنة يعطى قوة تماسك عاليه (مثال حبيبات الركام من كسر الحجارة(  ولذلك فأنها عادة تستخدم لإنتاج الخرسانات عالية الجودة.  كما أن مقاومة تماسك الركام مع عجينة الأسمنت تتوقف على التركيب الكيميائى لحبيبات الركام فعلى سبيل المثال فان التماسك نتيجة تفاعلات كيميائية يتولد بين الركام والأسمنت عند استخدام ركام من الحجر الجيرى والدولوميت وبعض أنواع الركام السيليسى. 
3-4 الـوزن النـوعـى  Specific weight
يعبر الوزن النوعى للركام عن كثافة حبيبات الركام الفردية وليس عن كتلة الركام كمجموعه ويمكن تقسيم الوزن النوعى طبقاً لطريقة تعيينه إلى ما يأتى :-
      أ -  الوزن النوعى المطلق  Absolute
وهو وزن وحدة الحجوم من المادة المصمتة من الركام (بدون فراغات) ولذلك يلزم طحن حبيبات الركام إلى مسحوق ناعم لإزالة تأثير الفراغات الداخلية وعادة فان تعيين الوزن النوعى المطلق غير مطلوب لأعمال الخرسانه.
      ب -  الوزن النوعى الظاهرى  Apparent
1- الوزن النوعى الظاهرى  على أساس عينة اختبار جافه
وهو وزن وحدة الحجوم من الركام الجاف  )بما فيه من فراغات داخليه  غير متصلة بالسطح(  ويعرف معملياً بأنه النسبة  بين وزن الركام الجاف ووزن الماء المساوى لحجم العينة الجافة (وزن الماء المزاح). ويعين الوزن النوعى الظاهرى للعينة الجافة عادة للركام الصغير.
      الوزن النوعى الظاهرى للعينة الجافة =
2- الوزن النوعى الظاهرى على أساس عينة اختبار مشبعه بالماء وسطحها جاف
وهو وزن وحدة الحجوم من الركام المشبع بالماء وسطحه جاف ويعرف معملياً بأنه النسبة بين  وزن الركام المشبع بالماء وسطحه جاف إلى وزن الماء المساوى لحجم العينة المشبعة وسطحها جاف ، وعادة ما يعين الوزن النوعى الظاهرى على أساس عينة اختبار مشبعة بالماء وسطحها جاف للركام الكبير. 
      الوزن النوعى الظاهرى للعينة المشبعة وسطحها جاف =  
 
ويفيد معرفة الوزن النوعى فى تصميم الخلطات الخرسانية وتصنيف الركام من حيث الوزن.  والوزن النوعى الظاهرى لمعظم أنواع الركام الطبيعى تتراوح من 2.6 إلى 2.7 وجدول رقم (3)  يبين حدود الوزن النوعى الظاهرى  لبعض أنواع الركام. 
جدول رقم (3):  الوزن النوعى الظاهرى للركام
نـوع مـادة الركـامالــــوزن النوعى الظاهرى
المتوســـــطالمـــــــدى
حجر رملى
رمل وزلط
حجر جيرى
جرانيت
بازلت
كوارتز
2.5
2.65
2.65
2.65
2.8
2.6
200 - 2.6
2.50 - 2.8
2.65 - 2.7
2.6 - 2.7
2.6 - 3.0
2.6 -  2.7
 
3-5 وزن وحدة الحجوم (الكثافة الحجمية)  Unit Weight
يستخدم وزن وحدة الحجوم فى تصميم الخلطات الخرسانية وفى تحويل وزن معلوم من الركام إلى الحجم المكافئ له وعادة ما تقدر وزن وحدة  الحجوم بالكيلو جرام للمتر المكعب. ويتوقف الوزن الحجمى على شكل وتدرج حبيبات الركام وحالة الركام إذا ما كان سائباً أو مدموكاً - جافاً أو رطباً. وتتراوح نسبة الوزن الحجمى للركام السائب إلى الوزن الحجمى للركام المدموك بين 0.87 إلى 0.96 ويمكن تعيين وزن وحدة الحجوم عن طريق تعيين وزن الركام الذى يملأ إناءاً ذو سعه معلومه. والجدول التالى يبين الوزن الحجمى للرمل و الزلط والركام الخليط. 
جدول رقم (4):  وزن المتـر المكعــب مــن الركـــام
نـــــــوع الركــــــامحـدود وزن المتـر المكعـب      طن/م3
الرمــل
الزلـــط
الركام الشامل  )رمل وزلط(
1.50    1.85
1.60 - 1.80
1.70 - 2.10
وهناك علاقة وثيقه بين وزن وحدة الحجوم ونسبة الفراغات بين حبيبات الركام ، فزيادة الوزن الحجمى للركام الخليط تعنى قلة الفراغات التى يتطلب ملؤها بالأسمنت للحصول على الخرسانه ولذلك فانه قد يتم تحديد نسب خلط  الركام الكبير إلى الركام الصغير بحيث تعطى أكبر وزن لوحده الحجوم.
ويمكن تعيين النسبة المئوية للفراغات بين حبيبات الركام وذلك بمعرفة كل من الوزن النوعى والوزن الحجمى للركام.
% للفراغات  =   × 100 =  )1-  (  × 100 
3-6 الفراغات الداخلية فـى حبيبات الركام  Internal Voids
تحتوى حبيبات الركام على  فراغات داخليه وتكون هذه الفراغات مغلقه أو متصلة بسطح الركام وقد تكون منعزلة عن بعضها أو متصلة ، كما أن هذه الفراغات تكون إما فارغة أو مملؤه جزئياً أو كلياً بعناصر كيميائية مترسبة مثل الكوارتز أو بقايا غير ذائبة مثل الطين وتؤثر الفراغات سلبياً على مقاومة الركام للأحمال وللعوامل الجوية والنفاذيه. 
3-7 الرطوبة وامتصاص الركام للماء  Moisture and water absorption
      تنقسم الحالات المختلفة للركام بالنسبة لدرجة الرطوبة إلى ما يأتـى:-
أ- جاف بالفرن: وفيه يتخلص الركام من كل ما به من رطوبة خارجية كانت أو داخليه وعادة يمكن الوصول إلى هذه الحالة بالتسخين عند 100-110 م 5.
ب- جاف بالهواء: وفيه يتخلص الركام من الرطوبة السطحية ويوجد به بعض الرطوبة الداخلية ولكن الحبيبات غير مشبعه.
ج- مشبع بالماء والسطح جاف: لا يوجد فى هذه الحالة أى ماء حر أو رطوبة على سطح حبيبات ولكن تكون جميع الفراغات الموجودة فى الحبيبات مملؤه بالماء.
د- رطـب أو مبــلل: يتواجد فى هذه الحالة الماء الحر والرطوبة على سطح الحبيبات كما تكون مشبعه بالماء. ويمكن التعبير عن المحتوى الكلى للرطوبة الداخلية فى الركام فى حالة التشبع بالماء والسطح جاف باصطلاح السعه الإمتصاصيه أو بتعبير أبسط  " الامتصاص ".
وإذا كانت حبيبات الركام غير كاملة التشبع عند خلط الخرسانه فيمتص الركام جزء من ماء الخلط لذلك يجب أن يراعى فى حسابات تصميم خلطات الخرسانه نسبة الماء / الأسمنت الفعالة الصافية. وتستخدم حالة حبيبات الركام عندما تكون مشبعه بالماء والسطح جاف فى أكثر طرق تصميم خلطات الخرسانه والجدول رقم (5) يبين بعض القيم التقريبية للنسبة المئوية للامتصاص للركام.
جدول رقم (5):  النسبة المئوية للامتصاص للركـام
المــــــــادةالامتصاص %  )بـالـوزن(
الرمـــل
الزلط - الحجر الجيرى المكسر
الجرانيت
الحجر الرملـى
المواد المسامية الخفيفة جداً
صفـر    2 %
0.5    1 %
صفـر  1 %
2  7      %
حتى 25  %
 
    1. الزيـادة الحجمية للركـام الصغيـر  Bulking of fine aggregates
إذا أضيف إلى الرمل ماء أو  كان رطباً ثم صار تقليبه فان طبقة رقيقة من الماء تغلف حبيبات  الرمل وتدفع الحبيبات بعيداً عن بعضها البعض نتيجة لتأثير ظاهرة الشد السطحى وبذلك يزيد حجم الرمل وتتوقف تلك الزيادة الحجمية للرمل على كمية الرطوبة إلى حد ما ثم تقل بعد ذلك إذا زادت الرطوبة حيث يقل تأثير الشد السطحى تدريجياً إلى أن يعود الرمل إلى حجمه الأصلى وترتفع قيمة الزيادة الحجمية كلما صغرت حبيبات الرمل وذلك نظرا لزيادة المساحة  السطحية (زيادة تأثير الشد السطحى) كما هو موضح بشكل رقم (1). وضرر الزيادة الحجمية للرمل هو الحصول على حجم من الرمل أقل من الواجب بالإضافة إلى الحصول على كمية من الماء غير مطلوبه بالرمل مما يتسبب عنه تغيير فى نسب مكونات الخلطة الخرسانية إذا أستعمل رمل جاف عنها فى حالة استعمال رمل حدثت له زيادة حجميه. 
شكل رقم (1):  تأثير الماء على الزيادة فى حجم المقاسات المختلفة من الرمل 
    1. الطيـن والطفـل والتراب الناعـم بالركـام  Dust and fines (Deleterious substances)
وجود هذه المواد بالركام بكميات كبيره يجعله غير صالح للخرسانة لأنه يسبب ضعف شديد فى مقاومة الخرسانه وتأخير زمن تفاعل الأسمنت مع الماء بالخرسانة. وقد تغلف المواد الناعمة الركام فتضعف من تماسكه مع عجينة الأسمنت. كما يتسبب وجود المواد الناعمة بالركام فى زيادة الانكماش بالجفاف فى الخرسانه.
وقد يفيد الطين والمواد الناعمة إذا كانت  دقيقة  وبكميات بسيطة جد اً فى ملء الفراغات الصغيرة فى الخرسانه قليلة الأسمنت وذات المقاومة الغير عالية. 
3-10  التدرج الحبيبــى  Grain size distribution
أ -  التعريـف
   هو فصل المقاسات المختلفة من الركام بعضها عن بعض فى أية كمية من الركام ويكون ذلك باستخدام التحليل بالمناخل بهز الركام على مجموعه من المناخل مرتبه حسب مقاس فتحتها وموضوعة فوق بعضها البعض بحيث يكون أكبرها مقاساً من أعلى وأصغرها مقاساً من أسفل ثم وزن المحجوز على كل منخل  )المنخل يعرف بمقاس فتحته أى طول ضلع الفتحة(.  يتم حساب النسبة المئوية للركام المار من كل منخل وتوقع بيانياً العلاقة بين مقاس فتحة المنخل  والنسبة المئوية للركام المار منه ليعبر هذا الرسم عن مدى التوزيع الحجمى بالركام.
ب -   الغرض
   تهدف معرفة التدرج الحبيبى للركام إلى  التأكد من مدى مطابقة تدرج الركام لحدود المواصفات. كما تستخدم نتائج التدرج الحبيبى فى تحديد أفضل نسب لخلط الركام الصغير والكبير للحصول على تدرج مناسب للركام الخليط بحيث يعطى خلطات خرسانية سهل التشغيل وخرسانة متصلده كثيفة ولها مقاومة عاليه للأحمال والعوامل الجوية.
ج-  المناخل القياسية  Standard sieves
         تختلف فتحات المناخل القياسية فى الدول المختلفة تبعاً لمواصفاتها القياسية ولكن معظمها تسير على أساس أن مقاس فتحة المنخل تتضاعف من منخل إلى المنخل الذى يليه. وفيما يلى مقاسات فتحات المناخل القياسية طبقا للمواصفات القياسية المصرية 1109-92. 
37.5    25    19    12.5     9.5      4.754.75    2.36    1.18    0.6    0.3    0.15
ركــــام كبيـــــــرركـــــام صغيـــــر
 
خواص الركام فى الخرسانة Reviewed by eltanboly on السبت, يوليو 19, 2014 Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظه لــ altanbouly © 2016 - 2017
Powered By ZaTarget, Designed by ZaTarget

يسعدنا اتصالك بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

يتم التشغيل بواسطة Blogger.